.. the life is Nice ..
 

ضغط الدم يسرق الذاكرة

زعمت دراسة أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر أكثر عرضة للإصابة بالخرف في وقت لاحق من حياتهم - ودماغ أصغر.
ووجد البحث الذي أُجري على أكثر من 250 ألف بريطاني أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بين 35-44 لديهم مخاطر أعلى بنسبة 61 في المائة للإصابة باضطراب سرقة الذاكرة في وقت لاحق من حياتهم.
قال الأطباء إن النتائج التي توصلوا إليها تسلط الضوء على الفائدة المحتملة لمساعدة الشباب على التحكم في ضغط الدم في تقليل مخاطر الإصابة بالخرف.
قام فريق دولي من الباحثين، بما في ذلك أكاديميون من أستراليا والصين ، بفحص السجلات الصحية التي تم جمعها لأكثر من عقد من الزمان.
هذه النتائج هي الأحدث في عدد من الدراسات التي ربطت ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر بالخرف في الشيخوخة.
الخرف الوعائي ، وهو ثاني أكثر أشكال الخرف شيوعًا ، ينتج عن انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ ، مما يؤدي إلى حرمان الخلايا من الأكسجين والعناصر الغذائية الحيوية.
يُعتقد أن ارتفاع ضغط الدم يضيق الشرايين الحيوية ويسرع هذه العملية
يجب أن تكون النتائج مصدر قلق لملايين البالغين الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا والذين يُقدر أنهم مصابون بارتفاع ضغط الدم في المملكة المتحدة.
في عام 2019 ، قدرت مؤسسة القلب البريطانية أن 4 ملايين بريطاني في هذه الفئة العمرية يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المشخص ، منهم 1.3 مليون تحت سن 45.
يُعرف ارتفاع ضغط الدم باسم "القاتل الصامت" ويؤدي إلى مخاطر صحية تهدد الحياة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
يُعتقد أن عوامل مثل السمنة ، وتناول الكثير من الملح ، والتدخين والشرب ، وقلة النوم ، وكونك من أصل أفريقي أسود أو أسود كاريبي ، تزيد من خطر الإصابة بهذه الحالة.
وقارن الباحثون البيانات الصحية لـ 124.053 بالغًا بريطانيًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم و 124.053 من غير المصابين بالمرض.
تابع الباحثون التاريخ الطبي للمرضى لمدة تصل إلى 14 عامًا ووجدوا أن 4626 مصابًا بنوع من الخرف.
ووجدوا أن الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم بين 35-44 كانوا أكثر عرضة بنسبة 61٪ للإصابة بالخرف بعد عقد من الزمن مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
كان خطر الإصابة بالخرف الوعائي ، وهو نوع من الخرف الناجم عن ضعف تدفق الدم إلى أجزاء من الدماغ ، أكثر احتمالا بنسبة 69 في المائة للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم بين 35-44 ، مقارنة بمن لا يعانون من هذه الحالة.
الأشخاص الذين تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم بين سن 45-54 كان لديهم خطر أقل ، ولكن لا يزال هامًا ، بنسبة 45 في المائة للإصابة بالخرف الوعائي مقارنة بنظرائهم الأصحاء.
قارن الأطباء أيضًا فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لأدمغة 11399 بريطانيًا تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم مع فحوصات من 11399 بريطانيًا دون ارتفاع ضغط الدم.
تراوحت أعمار هؤلاء الأشخاص بين 35-44 و45-54 عامًا وقت الفحص.
وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم لديهم حجم إجمالي للدماغ أصغر من الأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
كان هذا التقلص في حجم المخ أسوأ لدى الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم قبل بلوغهم سن 35 عامًا.
يعتقد مؤلفو الدراسة أن ارتفاع ضغط الدم قد يتسبب في تقلص حجم الدماغ وهذا التغيير في البنية مرتبط بالخرف.

شارك مع الاصدقاء