.. the life is Nice ..
 

ماذا قالت جوجل عن اختفاء فلسطين من خرائطها؟

تناقلت مؤسسات إعلامية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بلغات عدّة حول العالم خبرا يفيد عن حذف اسم فلسطين عن خرائط غوغل، لكن اسم فلسطين لم يكن أصلا مدرجا على هذه الخرائط، وفق ما أكدت المجموعة.
نشرت مؤسسات إعلامية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بلغات عدة حول العالم ومنها اللغة العربية، إذ جاء بلغة الضاد "محرك غوغل يحذف اسم فلسطين من خرائطه ويُبدلها باسم دولة الاحتلال".
وأفاد الخبر بحذف اسم فلسطين عن خرائط غوغل، وردت مجموعة غوغل أن اسم فلسطين لم يكن أصلا مدرجا على هذه الخرائط.
وجمع المنشور بالعربية من الصفحة المدرجة أعلاه وحدها نحو تسعة آلاف مشاركة، إضافة إلى آلاف المشاركات من صفحات أخرى وبلغات أخرى.
وتبيّن لفريق تقصّي صحّة الأخبار، أن هذا الخبر ظهر قبل سنوات، ثم عاد وانتشر مؤخرا على نطاق واسع، في وقت أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عزمه على تنفيذ خطة ضمّ مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة ومنطقة غور الأردن.
غوغل ترد :"لم نغيّر شيئاً!"
لكنّ القول إن غوغل حذفت اسم فلسطين عن خرائطها ادّعاء خاطئ، إذ أكدت متحدّثة باسم المجموعة أنه لم يتم إدخال أي تعديلات حديثاً على خرائط المنطقة، مشيرة إلى أن اسم فلسطين لم يكن مستخدماً أصلاً في خدمة خرائط غوغل.
وأشارت المتحدّثة إلى مقالين نُشرا في العام 2016، في موقع متخصص بالتكنولوجيا، والثاني في صحيفة "لوموند" الفرنسية، لفتت غوغل فيهما إلى عدم استخدام اسم فلسطين في خرائطها.
اسم فلسطين غير مستخدم في وسائل الإعلام والخرائط الغربية وهذا ما أكدته كريستين لونبرغر، الأستاذة في جامعة كورنيل، إذ قالت "كلمة فلسطين لا يمكن أن تكون استخدمت في هذه الخرائط".
وأوضحت أن "كلمة فلسطين في الخرائط ترتبط بفلسطين التاريخية، ولا تستخدم عادة في وسائل الإعلام الغربية" للدلالة على الأراضي الفلسطينية، "بل تستخدم لهذه الغاية عبارتا: الضفة الغربية وقطاع غزة". 

شارك مع الاصدقاء