.. the life is Nice ..
 

خلاصة أغذية التركيز والحفظ وقوة الذاكرة

 
خلصت دراسات عديدة إلى مجموعة غذائية مذهلة، وجد الخبراء أنها من أفضل الأطعمة التي تساعد كثيراً في التركيز وقوة الحفظ والذاكرة، وهذا ما قد يفيد الأطفال وطلبة المدارس والجامعات، وجميع الأعمار بشكل عام، ويعالج مشكلة كبيرة يعاني منها أولياء الأمور ممن يبحثون دائماً على ما يجدد نشاط الأبناء ويقوي ذاكرتهم ويزيد من التركيز لديهم سواء على مقاعد الدراسة أو في البيت، كما يعالج الأمر نفسه مشاكل عديدة ناتجة عن ضغوط الحياة والعمل لدى الموظفين وأصحاب الأعمال.
وتوصل خبراء التغذية، بعد إجراء الكثير من التجارب التي نشرها بالتفصيل موقع " بولد سكاي" وصحيفة " ديلي ميل" الإنجليزية و" نوفوستي" ووكالة " شينخوا" الصينية، إلى أن هناك بعض الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، التي من شأنها وخصائصها حماية خلايا المخ وتعزيز قدرته على العمل، مما ينعكس في شكل تحسن ملحوظ في القدرة على التركيز كما أنها تقوي الذاكرة بشكل عام.
وقد تحددت قائمة الأطعمة في الآتي:
1 - الجوز
ثمرة الجوز ( عين الجمل)، التي تشبه مخ الإنسان، لها قيمة غذائية عالية، وفوائدها كثيرة لصحة المخ بصفة عامة، حيث إنها غنية بأحماض الأوميغا-3 ومضادات الأكسدة، إضافة إلى الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والأملاح المعدنية وبعض الفيتامينات. وهي تساعد في تقوية الذاكرة وتحسين القدرات الذهنية بشكل عام.
2 - السبانخ
أوراق السبانخ الخضراء لديها قدرة هائلة على تعزيز القدرة على التركيز وتحسين الذاكرة بشكل كبير، حيث إنها غنية بأحماض أوميغا-3، التي تغذي المخ وتعزز من قدرته على أداء مهامه، والأمر نفسه بالنسبة للملوخية والكرنب ( الملفوف) على وجه التحديد.
3 -الشوكولاتة
الشوكولاتة الداكنة تعزز من تدفق الدم بالمخ، لذا فهي من الأغذية الهامة التي تساعد على التركيز وتقوي الذاكرة. لذا ينصح خبراء التغذية بإضافة الشوكولاتة الداكنة لوجباتنا بشكل يومي من أجل تعزيز قدرة المخ على أداء مهامه.
4 -الأفوكادو
الأفوكادو يعتبر من الأطعمة الهامة التي تعزز من صحة المخ نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين E وفيتامين C الغنيّان بمضادات الأكسدة، التي تساهم مباشرة في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، بجانب فائدتها في وزياد كفاءة الجهاز المناعي للجسم.
5 - سمك السالمون
سمك السالمون من الأطعمة الغنية بأحماض الأوميغا-3 التي تساعد على التركيز وتقوي الذاكرة، وقد خلصت العديد من الدراسات إلى أن سمك السالمون يعزز من الصحة العقلية بشكل عام، وكذلك المكريل والتونة.
6 - البنجر
البنجر من الأطعمة التي لها فوائد مذهلة في تحسين الذاكرة والوقاية من فقدانها مع التقدم في العمر، وإدخال البنجر في الأنظمة الغذائية بشكل يومي يعزز من القدرة على التركيز.
7 - البروكلي
هذه الثمرة الخضراء لها قدرة هائلة في تحسين الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز، حيث إنها تعزز من قدرات المخ بشكل عام.
8 - صفار البيض
أثبتت الأبحاث أن صفار البيض له قدرة كبيرة على تحسين الصحة العقلية للإنسان بشكل عام، خصوصاً فيما يتعلق بالذاكرة والقدرة على التركيز، وذلك نظراً لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين B12 الذي يعمل على تقليل نسبة هرمون الهوموسيستين فى الدم، وإمداد الجسم بالطاقة لفترات طويلة مما يعزز انتباه المخ وقدرته على التركيز والتقليل من النسيان.
9 -الطماطم
تشير الأبحاث العلمية إلى أن مادة الليكوبين (الصبغة الحمراء الطبيعية الموجودة في ثمار الطماطم) غنية بمضادات الأكسدة وتحارب الحذور الحرة التي تتسبب في تدمير الخلايا وزيادة نسبة الإصابة بأمراض المخ خاصة الزهايمر.
10 - التوت
يعزيز وظائف المخ ويزيد من قدرته على الحفظ والتخزين على المدى القصير والطويل، وذلك عن لقدرته على التخلص من البروتينات السامة التي تسبب النسيان، وخاصة في المراحل المتقدمة من العمر.
11 - الشاي الأخضر
أثبتت العديد من الدارسات أن الشاي الأخضر يساعد على تنشيط وظائف المخ وتحسين القدرة على التركيز. وينصح الخبراء بتناول كوب واحد على الأقل في اليوم.
12 - الجزر
لا تقتصر فائدة الجزر على تقوية النظر فقط، ولكنه يساهم بدرجة كبيرة في تحسين وظائف المخ حيث أنه يحتوى على مركب يدعى "Luteolin" الذي يقلل من الالتهابات بالمخ وأعراض فقدان الذاكرة عند التقدم في العمر.
13 - الماء
وجد العلماء أن قلة شرب الماء تتسبب في إحداث خلل بمعدلات الترطيب بالجسم، الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر على الطاقة العقلية للمخ ويزيد من معدلات النسيان. لذا ينصح العلماء بشرب ما لا يقل عن ٤ لتر من الماء يومياً (حوالي 8 أكواب).