.. the life is Nice ..
 

حصاد جائزة نوبل 2020.. قائمة بجميع الفائزين

عام 2020 الذي حفل بأحداث كثيرة مهمة، خرج في الأيام القليلة الماضية بحصاد جائزة نوبل في مجالاتها الخمسة (السلام، والآداب، والكيمياء، والفيزياء، والطب)، ومعها أسماء وشخصيات وبرامج ومبادرات، قالت إدارة الجائزة إنها أسهمت في إنعاش نبض الحياة، كل في مجاله واختصاصه، وقد جاءت أنباء الجائزة، وحصادها للعام الجاري كالآتي:
برنامج الأغذية العالمي يفوز بــ نوبل للسلام

فاز برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة بجائزة نوبل للسلام لعام 2020 لجهوده في مكافحة الجوع في العالم.
تبلغ قيمة الجائزة عشرة ملايين كرونة سويدية أو نحو 1.1 مليون دولار وستمنح في أوسلو في العاشر من ديسمبر كانون الأول.
نوبل للآداب من نصيب الشاعرة الأمريكية لويز غلوك

قررت الأكاديمية السويدية منح جائزة نوبل للآداب لهذا العام للشاعرة الأمريكية لويز غلوك.
وعند إعلان فوزها بالجائزة، تم تقديمها بالشكل الآتي؛ تقرر منح لويز غلوك جائزة نوبل للآداب "لصوتها الشعري الذي لا لبس فيه ، والذي يجعل بجمالها الشديد وجود الإنسان الفردي عالميًا".
نوبل للكيمياء من نصيب باحثتين طوّرتا "رمز الحياة"

وأعلن يوران هانسون، السكرتير الدائم الاكاديمية الملكية للعلوم من العاصمة ستوكهولم عن حصول كل من الباحثة الفرنسية ايمانويل شاربونتيه و الباحثة الأمريكية جينيفر داودنا على جائزة نوبل للكيمياء لعام 2020
وجاءت جائزة نوبل للكيمياء لهذا العام تتويجاً للعمل الذي قامت به كل من ايمانويل شاربونتيه وجينيفر داودنا، في تطوير الجينات المعروف باسم كريسبر-كاس9، وهي نوع من "المقص الجيني" المستخدم لقطع جين متحور في جنين بشري واستبداله بنسخة مصححة
جائزة نوبل للفيزياء تذهب لعلماء "الثقوب السوداء"

وأعلن يوران هانسون، السكرتير الدائم الاكاديمية الملكية للعلوم من العاصمة ستوكهولم عن حصول كل من روجر بنروز ورينهارد جينزل وأندريا جيز لجائزة نوبل للفيزياء لعام 2020.
وفقًا لإرادة ألفريد نوبل ، ستمنح جائزة نوبل في الفيزياء لمن صنع أهم اكتشاف أو اختراع في الفيزياء وجائزة نوبل في الكيمياء لمن حقق أهم اكتشاف أو تحسين في الكيمياء.
منذ عام 1901، مُنحت جائزة الفيزياء في 113 مناسبة. وقد حصل على الجائزة ما مجموعه 212 شخصًا، فقط ثلاث منهم من النساء.
ثلاثة باحثين يتقاسمون جائزة نوبل للطب

حصل كل من هارفي جي آرتلر ميشيل هوفتون وتشارلز ام رايس على جائزة نوبل للطب.
وقد أعلن عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل للطب من معهد كارولينسكا الطبي في العاصمة السويدية ستوكهولم.
وقد تقاسم كل من هارفي جي آرتلر ميشيل هوفتون وتشارلز ام رايس جائزة نوبل للطب بسبب أبحاثهم في الكشف عن التهاب الكبد الوبائي سي.
ويتم منح جائزة نوبل للطب من قبل جمعية نوبل في معهد كارولينسكا الطبي. وتتكون الجمعية من 50 عضواً منتخباً من الأساتذة في معهد كارولينسكا بالعاصمة السويدية ستوكهولم. 

شارك مع الاصدقاء