.. the life is Nice ..
 

الرجولة السامة.. وراثية ولا مكتسبة؟

 
"مثل الأب، مثل الابن" هو تعبير من القرن الثالث عشر يشير إلى أن الطفل يقلد سلوكيات الوالدين، لكن دراسة جديدة وجدت أن هذا القول غير صحيح عندما يتعلق الأمر بالذكورة السامة.
قام فريق في جامعة فدرالية في فيكتوريا بالتحقيق في الأسباب التي تجعل الرجل يحتضن الذكورة السامة ووجد أن علاقات الرجل مع والده ووالدته لم تكن ذات صلة بشكل خاص.
كان المؤشر الأكبر هو طبيعة صداقات الفرد - فكلما قل عددهم ، زاد احتمال أن يكونوا "سامين".
قد يكون هذا ، وفقًا للدراسة ، بسبب نقص الصداقات الجيدة ، حيث يميل الأشخاص المنعزلون إلى أن يكونوا أكثر قدرة على المنافسة وأقل رغبة في إظهار المشاعر - مما قد يمنعهم أيضًا من تكوين روابط مع الآخرين.
تشير الذكورة السامة ، والمعروفة أيضًا باسم الذكورة المهيمنة ، إلى الالتزام الصارم بالمواقف الذكورية التقليدية مثل العدوان والقوة البدنية والاعتماد على الذات.
نظرًا لأنه لا يترك مجالًا لأشكال مختلفة من الهوية ، فيمكن ربطها بكراهية النساء ورهاب العنف.
أراد الباحثون في جامعة فدرالية في فيكتوريا بأستراليا فحص أصول الذكورة السامة.
قاموا بمسح 188 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 18 و 62 عامًا حول تربيتهم وحياتهم الحالية ، لا سيما ديناميكية أسرهم وطبيعة علاقاتهم الاجتماعية.
كما طلب الباحثون من المشاركين تقييم 29 بيانًا حول المخاطرة ، والسيطرة على النساء ، والعلاقات الجنسية المغايرة وغيرها من المعايير الذكورية المهيمنة.
وفقًا للنتائج التي توصلوا إليها ، والتي نُشرت في مجلة Personalality and Individual Differences ، لم يكن هناك ارتباط يذكر بين علاقة الرجل بوالده وما إذا كان قد اعتنق الذكورة السامة.
قال عالم الاجتماع جورج فان دورن ، المؤلف الرئيسي للدراسة ، لـ Live Science: "هناك أدبيات عن الرجال ، والآباء على وجه الخصوص ، لكونهم أساسيين في حياة أولادهم وتطورهم".
قال فان دورن: "لقد اختبرناها للتو ، ولم تخرج بالطريقة التي توقعتها".
لا يبدو أنه مهم حتى إذا كان للموضوع أب في حياته.
قال فان دورن: "إذا نشأت من قبل جدتك ، أو عمتك ، أو رجلين ، أو امرأتين ، فلا يهم في هذه الحالة".
"في حين أن العلاقة بين الأب والابن مهمة بلا شك لتنمية الطفل ، فإن وجود علاقة سيئة معه ، أو عدم وجود علاقة على الإطلاق ، لا يضعه في مسار معين."
وبالمثل ، فشلت علاقة الرجل بأمه في التنبؤ بإيمانه بالذكورة المهيمنة ، كما فعلت التجارب المعاكسة في طفولته.
ما تبين أنه مؤشر جيد هو نوعية وكمية صداقاته: فكلما كانت المعتقدات `` السامة '' لدى الرجل ، قلت علاقاته الاجتماعية وأقل صحة.
قال المؤلفون: "ارتبط انخفاض الدعم من الأصدقاء بزيادة الذكورة المهيمنة ، حتى بعد التحكم في جميع المتغيرات الأخرى". "تم التأكيد على أهمية علاقات الأقران في تطوير والحفاظ على التزام الرجل بالمعايير الذكورية التقليدية."
ومع ذلك ، ليس من الواضح ما إذا كانت الذكورة السامة تمنع الأشخاص من تكوين روابط وثيقة أو ما إذا كان الافتقار إلى الصداقات الحقيقية قد أدى إلى أن يصبح أحد المشاركين سامًا.
وجدت الأبحاث السابقة أن الرجال الذين يتوافقون مع الذكورة المهيمنة يعانون في الشيخوخة وهم أكثر عرضة للعزلة.
قد يكون لهذا تأثير ضار على صحتهم العقلية في وقت لاحق من حياتهم ، وفقًا لتقرير عام 2020 من جامعة ولاية ميتشيغان ، خاصة مع تقدمهم في السن والتقاعد.
قام الفريق بتحليل ما يقرب من 5500 من الرجال والنساء الأكبر سنًا من مسح ويسكونسن الطولي وحدد مكان جلوس الرجال في طيف الذكورة.
وجدوا أن الرجال لديهم احتمالات أقل بكثير من النساء لامتلاك أي من المقربين.
قال عالم الاجتماع ستيف شوستر ، المؤلف المشارك للدراسة: "إن وجود أشخاص يمكننا التحدث معهم بشأن الأمور الشخصية هو شكل من أشكال الدعم الاجتماعي".
إن الاعتقاد بأن "الرجال الحقيقيين" يجب أن يكونوا أقوياء وصارمين ومستقلين قد يضر باحتياجاتهم الاجتماعية لاحقًا في الحياة.
قال شوستر: "غالبًا ما تكون الذكورة السامة مصطلحًا نستخدمه لوصف كيفية تأثير الذكورة على الآخرين ، وخاصة النساء".
لكن دراستنا تظهر كيف أن الذكورة السامة لها أيضًا عواقب ضارة للرجال الذين يؤيدون هذه المثل العليا. "من الصعب تكوين صداقات تعيش بهذه الطريقة."

شارك مع الاصدقاء