.. the life is Nice ..
 

اكتشاف أخطر عنصر مشع في العالم

 
تم اكتشاف نظير نادر من نظائر البلوتونيوم المشعة يعود تاريخه إلى ملايين السنين في قاع المحيط، مما دفع الخبراء إلى التساؤل عن كيفية نشأته على الأرض.
العنصر الخطير المعروف باسم البلوتونيوم 244 - الذي تم اكتشافه على عمق 5000 قدم تحت المحيط الهادي في قشرة المحيط - هو نتيجة "الأحداث الكونية العنيفة" التي حدثت في الفضاء السحيق منذ ملايين السنين.
يشير وجود البلوتونيوم 244 على الأرض إلى أن حدثًا عنيفًا بشكل استثنائي منذ مليارات السنين، مثل اصطدام النجوم النيوترونية، ربما تسبب في ظهوره على كوكبنا.
"القصة معقدة - ربما يكون هذا البلوتونيوم 244 قد تم إنتاجه في انفجارات سوبر نوفا أو يمكن تركه من حدث أقدم بكثير ، ولكن حتى أكثر إثارة مثل انفجار نجم نيوتروني ،" قال المؤلف الرئيسي للدراسة ، الجامعة الوطنية الأسترالية أنطون قال والنر في بيان.
تم اكتشاف عنصر iron-60 أيضًا، وفقًا لنتائج الخبراء.
أكد التأريخ للعنصرين أن البلوتونيوم 244 والحديد 60، وكلاهما موجود عندما تشكلت الأرض منذ أكثر من 4 مليارات سنة، من المحتمل أن تكون قد نشأت عندما حدثت انفجارات مستعرات عظمى متعددة بالقرب من الأرض.
وأضاف فالنر: "يمكن أن تكون بياناتنا أول دليل على أن المستعرات الأعظمية تنتج بالفعل البلوتونيوم 244".
يبلغ عمر النصف للحديد 60 حوالي 2.5 مليون سنة قبل أن يتحلل ويتحول إلى سلعة ثمينة، وهي النيكل.
على العكس من ذلك، يبلغ نصف عمر البلوتونيوم 244 حوالي 80 مليون سنة.
عمر النصف الممتد هذا `` طويل بما يكفي لبقاء معظمه من أحداث الملايين من السنين الماضية ولكنه قصير بما يكفي بحيث لا يتبقى أي شيء منذ وقت إنشاء النظام الشمسي '‘، كما قال المؤلف المشارك للدراسة، الدكتور مايكل هوتشكيس، عالم الأبحاث الرئيسي في مركز ANSTO لعلوم المسرعات.
اقترح Wallner أيضًا أن البلوتونيوم 244 "كان موجودًا بالفعل في الوسط النجمي قبل أن ينفجر المستعر الأعظم، ويتم دفعه عبر النظام الشمسي مع مقذوفات المستعر الأعظم".
كل من هذه العناصر ثقيلة ويجب أن تتحلل إلى أشكال مستقرة منذ دهور.
نظرًا لأنه تم العثور عليها في حالتها الحالية، فقد يشير ذلك إلى أن الحدث الكوني قد حدث قبل بضعة ملايين من السنين فقط.
يمكن أن تسمح الدراسة الإضافية للنظائر وما شابهها للباحثين بفهم المزيد عن الانفجارات الهائلة في الفضاء التي حدثت في النظام الشمسي منذ ملايين السنين.
تم نشر النتائج في مجلة الأبحاث Science.

شارك مع الاصدقاء