.. the life is Nice ..
 

أظافرك تكشف عن أمراضك

 
كشفت دينا جوهيل، أخصائية أمراض الأقدام والطبيب في شركة DG Podiatrist ومقرها المملكة المتحدة، عن أعراض شائعة وأكبر المشكلات الصحية المحتملة التي يجب البحث عنها.
ومن بين التفسيرات، أظافر شاحبة تشير إلى ضعف الدورة الدموية وفقر الدم أو سوء التغذية، وترافق البقع البيضاء مع نقص الزنك أو العدوى الفطرية.
, تشرح دينا ، أنه في المقام الأول ، تعتبر الأظافر الباهتة علامة شائعة للشيخوخة - مضيفة أنه إذا كان عمرك يزيد عن 60 عامًا ، فمن غير المرجح أن تكون مدعاة للقلق.
ومع ذلك، تحذر من أنها يمكن أن تكون في بعض الأحيان مؤشرا على ضعف الدورة الدموية أو فقر الدم أو سوء التغذية.
وتقول: "يمكن أن تكون ناجمة أيضًا عن خلل في الكبد أو القلب، أو سوء التغذية، لذلك من المهم فحص هذه المشكلة". "إذا كانت أظافرك بيضاء في الغالب مع شريط وردي ضيق عند الطرف، فقد تكون حالة تسمى أظافر تيري."
يمكن أن يكون هذا بسبب الشيخوخة ولكنه قد يشير أيضًا إلى مرض السكري وأمراض الكلى والكبد أو الرئة.
الأظافر الصفراء
يمكن أن تشير إلى: الأظافر الفطرية، والسكري، والصدفية، أو حتى اضطرابات الغدة الدرقية.
عندما يتعلق الأمر بالأظافر الصفراء، يمكن أن تكون البقعة في بعض الأحيان ناتجة عن تناول طعام يحتوي على مكونات مثل الكركم، والتدخين، والاستخدام المفرط لطلاء الأظافر أو ترك طلاء الأظافر لفترة طويلة.
تشرح دينا قائلة: "في هذا السيناريو، يجب أن تصبح أظافرك صافية مرة أخرى، ولكن يمكنك أيضًا استخدام العلاجات الطبيعية مثل زيت شجرة الشاي وفيتامين E لمعالجة أي عدوى".
وتقول أيضاً: إذا استمرت الحالة في التفاقم، فقد تكون علامة على الأظافر الفطرية أو مرض السكري أو الصدفية أو حتى اضطرابات الغدة الدرقية، وإذا تركت دون علاج، يمكن أن تستمر الأظافر في التدهور وتصبح سميكة وتنهار، وعليك أن تلاحظ إذا ظلت أظافرك صفراء على الرغم من العلاج المتكرر، فقد تكون هذه علامة على شيء أكثر خطورة مثل سرطان الجلد.
تضيف دينا أن هناك أيضًا حالة نادرة تسمى "متلازمة الأظافر الصفراء"، والتي تشرحها "تتجلى في الأظافر الصفراء باستمرار ومشاكل في الجهاز التنفسي أو اللمفاوي".
يمكن أن يحدث هذا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، وتراكم السوائل بين الرئتين وتجويف الصدر وأمراض الجهاز التنفسي.
الأظافر الزرقاء
يمكن أن تشير إلى: نقص الأكسجين أو المخاطر المهنية أو الأدوية.
تشرح الخبيرة كيف يمكن أن تظهر الأظافر باللون الأزرق لعدة أسباب، لكنه يلاحظ أن الكثيرين قد لا يدركون أن طبقة الظفر الموجودة تحتها زرقاء وليست الظفر نفسه.
وتتابع لتقول كيف أن فراش الظفر لا يحتوي على أي صبغة للجلد، مما يعني أن أي مظهر مزرق ناتج عن "شيء آخر".
تقول دينا إن الأظافر الزرقاء غالبًا ما تكون مؤشرًا على عدم وصول الأكسجين الكافي إليها، وهي حالة تسمى الزرقة.
تشرح قائلة: "هذا نقص في الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى ظهور الجلد تحت أظافرك وأجزاء الجسم الأخرى بما في ذلك القدمين والشفتين والأغشية المخاطية باللون الأزرق / الأرجواني".
"هذا له عدة أسباب بما في ذلك التعرض لدرجة الحرارة الباردة ، ومستويات الهيموجلوبين المرتفعة بشكل غير طبيعي ، ومشكلة صحية كامنة مثل الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن أو عدم قدرة جسمك على توصيل ما يكفي من الأكسجين إلى المنطقة."
وتضيف أن الأشخاص المصابين بالالتهاب الرئوي يمكنهم إظهار مثال صارخ على ذلك.
لكن هذا ليس كل شيء. تخبرنا دينا أيضًا كيف يمكن أن تكون الأظافر الزرقاء نتيجة لمخاطر مهنية.
وتقول: "الميكانيكا التي تعمل بحمض الأكساليك ، أولئك الذين يستخدمون منظفات المعادن ، ومزيلات الطلاء ، وأولئك الذين يصنعون الأحبار والأصباغ ، وأولئك الذين يعملون بالفضة ، هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بأظافر زرقاء". يمكن للمصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أيضًا تطوير أظافر زرقاء - يمكن أن تكون علامة على الإصابة نفسها أو نتيجة لبعض الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية.
الأدوية الأخرى التي يمكن أن تتسبب في ظهور لون مزرق في أظافرك هي الأدوية المضادة للملاريا والأدوية المستخدمة لمعالجة الذهان والأميودارون الذي يستخدم لتنظيم ضربات القلب.
البقع البيضاء
يمكن أن تشير إلى: نقص الزنك أو عدوى فطرية
وفقًا لدينا، فإن البقع البيضاء على الأظافر شائعة وغير ضارة في العادة.
وتقول: "يمكن أن تكون ناجمة عن إصابة أو صدمة صغيرة في الظفر مثل ضربه على سطح صلب أو الانحناء ولكن لا يكسر الظفر".
هذا ليس مدعاة للقلق لدى الأفراد الأصحاء. ما عليك سوى الانتظار حتى تنمو البقعة ثم قصها.
يلاحظ الخبير أن البقع البيضاء يمكن أن تكون أيضًا حالة وراثية ، مضيفًا أنه في الحالات الأكثر خطورة ، ترتبط البقع البيضاء على الأظافر بنقص الزنك أو العدوى الفطرية ، فضلاً عن سوء الصحة ونقص التغذية.
وتتابع: `` في حالات نادرة جدًا، يمكن أن تكون أظافر الأشخاص بيضاء بالكامل (ابيضاض الدم الكلي). قد يشير هذا أحيانًا إلى مشكلة صحية أساسية ولكن ليس دائمًا. من الأفضل طلب العلاج من أخصائي طبي في هذه الحالة.
المسامير السوداء
يمكن أن تشير إلى: فقر الدم أو السكري أو أمراض الكلى أو أمراض القلب
تمضي دينا لتقول إن الأظافر السوداء مرتبطة أيضًا بصدمة الأظافر، حيث تنكسر الأوعية الدموية في فراش الظفر وتظهر على فراش الظفر تحت الظفر.
يوضح اختصاصي الأقدام أن "النزيف أسفل الظفر يعني أن الظفر يبدو أسود". عادة ما ينمو هذا من تلقاء نفسه، ولكن إذا لم يحدث ذلك، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة أكثر خطورة.
وتضيف أنه في حالات أخرى، يمكن أن تكون علامات لفقر الدم أو السكري أو أمراض الكلى أو أمراض القلب.
تحذر دينا من أن "الأظافر الفطرية غير المعالجة يمكن أن تسبب أحيانًا أظافر سوداء بسبب تراكم الحطام". أظافر القدم معرضة بشكل خاص للعدوى الفطرية لأنها تعيش في البيئات الرطبة والدافئة. لذلك، إذا لاحظت أن لديك أظافرًا بيضاء أو صفراء، فقم بفحصها من قبل أخصائي أقدام قبل أن تتحول إلى اللون الأسود.
تشير دينا إلى أن السبب الأكثر خطورة للإصابة بالأظافر السوداء هو الورم الميلانيني - وهو أشد أنواع سرطان الجلد.
تشرح قائلة: "يمكن أن يظهر هذا على شكل بقعة بنية داكنة / سوداء مشوهة أسفل فراش الظفر". اطلب المساعدة من أخصائي طبي إذا واجهت هذه الأعراض. 
 

شارك مع الاصدقاء