.. the life is Nice ..
 

" نوفيتشوك " .. أخطر سم عرفته البشرية

 

كشفت محاولة قتل الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في بريطانيا، مؤخراً، عن أخطر سم عرفته البشرية، الذي تم استخدامه لقتل الجاسوس الروسي، وقال العلماء والخبراء أن السم يضرب مباشرة الجهاز العصبي، وأنه لم يصنع ولا يوجد إلا في روسيا ، ويدرك العالم الذي ساهم إلى حد بعيد في التوصل إلى هذا السم، و هو فيل ميرزايانوف الذي يعيش حاليا في الولايات المتحدة وقد تجاوز تسعين عاما، خطورة تعرض شخص لسم "نوفيتشوك" ، الذي يعني باللغة الروسية ( القادم الجديد).
ترأس هذا العالم مركز محاربة التجسس العلمي التابع لمعهد الدولة للأبحاث العلمية في مجال الكيمياء العضوية في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي خلال الحقبة السوفياتية.

وقال العالم إنه يشعر بالندم عما قام به ووجه اعتذاره لسكريبال لدوره في إنتاج هذا السم الذي دخل مرحلة الانتاج في ثمانينيات القرن الماضي وبقي برنامج إنتاجه سرياً حتى كشف عنه ميرزايانوف في اعقاب انهيار الاتحاد السوفياتي. حيث تم الزج بالعالم عام 1993 في السجن بتهمة افشاء أسرار الدولة بسبب كشف هذا السم لكنه تمكن من الفرار إلى الولايات المتحدة.
لم يتصور هذا العالم أن هذا السم سيتم استعماله في عمليات اغتيال أو تصفية، فقد كان الهدف من إنتاج هذا السم هو استعماله في ساحة المعركة بواسطة القذائف أو القنابل.
و" نوفيتشوك " أقوى بعشر مرات من غاز الأعصاب "في اكس" الذي استخدم في قتل الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية في ماليزيا والأضرار التي يتسبب بها هذا السم لجسم الانسان غير قابلة للإصلاح حسب قوله. ووصفه أحد العلماء بأنه أخطر سلاح أنتجته البشرية بعد السلاح النووي.

شارك مع الاصدقاء