.. the life is Nice ..
 

انفجارضخم يهز بيروت

 
قال وزير الصحة اللبناني، حمد حسن، إن حصيلة ضحايا انفجار العاصمة بيروت، يوم الثلاثاء، ارتفعت إلى 78، مُضيفا أن ما يقرب من 4 آلاف شخص أصيبوا.
 ونقلت وكالة رويترز عن وزير الصحة اللبناني قوله إن "هناك الكثير من المفقودين حتى الآن. يسأل الناس قسم الطوارئ عن أحبائهم ويصعب البحث في الليل لعدم وجود كهرباء".
وأضاف حمد حسن: "نواجه كارثة حقيقية ونحتاج إلى وقت لتقييم مدى الأضرار".
 وكان الوزير قد قال في تصريحات تليفزيونية، في وقت سابق، إن أكثر من 70 شخصًا قتلوا.
 وأعلن المجلس الأعلى للدفاع في لبنان "بيروت مدينة منكوبة"، والحداد الوطني لمدة 3 أيام، في ضوء تداعيات الانفجار.
كما أعلن المجلس تولية سلطة عسكرية مسؤولية تأمين بيروت، فيما أوصى بتشكيل خلية لإدارة أزمة الانفجار، وإعلان حالة الطوارىء.
 وفي وقت سابق، وصف رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، انفجار مرفأ بيروت بأنه "كارثة"، داعيًا إلى تقديم مساعدة دولية بلاده في "بلسمة جراحنا".
 وقال دياب، في كلمة تليفزيونية، الثلاثاء، إن "بيروت ثكلى ولبنان كله منكوب"، مُتعهدًا بمحاسبة المسؤولين عن الانفجار، وكشف معلومات عن المستودع الذي تسبب في الانفجار، قائلا إنه موجود منذ 2014.
وكان الانفجار الضخم قد هز العاصمة اللبنانية بيروت، قبل ثلاثة أيام من النطق بالحكم النهائي في قضية اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري عام 2005.
وأفادت التقارير الواردة من بيروت بأن الانفجار وقع في منطقة الميناء، كما أفادت تقارير غير مؤكدة بوقوع انفجار ثان.
وظهرت في لقطة فيديو سحابة ضخمة من الدخان.
ووصف مدير الأمن العام اللبناني إرجاع سبب الانفجار الذي هز العاصمة اللبنانية، بيروت، الثلاثاء، إلى المفرقعات بـ"المثير للسخرية"، وذلك خلال زياته إلى موقع الانفجار.
 وقال اللواء عباس إبراهيم في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية اللبنانية: "لا يمكن استباق التحقيقات والقول بأن هناك عملا إرهابيا".
وأضاف إبراهيم قائلا: " وكلمة مفرقعات تثير السخرية، هناك مواد شديدة الانفجار مصادرة منذ سنوات"، على حد قوله.
وكانت قد نقلت وكالة الأنباء اللبنانية أنباء تفيد بأن السبب الذي أدى للانفجار الضخم الذي هز بيروت حريق اندلع في "مستودع للمفرقعات" قرب المرفأ.
 وأعلنت الوكالة في وقت لاحق عن سقوط عدد من الضحايا بين قتيل ومصاب، بالإضافة إلى أضرار جسيمة بالماديات.
وتفيد التقارير بأن الانفجار وقع في منطقة الميناء، كما أفادت تقارير غير مؤكدة بوقوع انفجار ثان.
وظهرت في لقطة فيديو سحابة ضخمة من الدخان.
كما شاهد صحافيون في وكالة الأنباء الفرنسية سيارات متوقفة ومتروكة في وسط الشارع القريب من المرفأ وقد لحقتها أضرار بالغة. كما لحقت أضرار بالغة بالمباني وتناثر الزجاج في كل مكان.
وقالت امرأة في وسط العاصمة لصحافي في وكالة الأنباء الفرنسية "شعرت بما يشبه هزة أرضية، ثم دوى الانفجار. شعرت بأنه أقوى من انفجار العام 2005 الذي قتل (رئيس الحكومة السابق) رفيق الحريري".
وقال شاهد عيان من رويترز "رأيت كتلة نار ودخان في سماء بيروت. الناس كانوا يصرخون ويهربون وينزفون. انهارت شرفات من البنايات. تهشم الزجاج في المباني العالية وسقط في الشارع".
ونقلت قناة (إل.بي.سي) التلفزيونية اللبنانية عن وزير الصحة حمد حسن قوله إن "حجم الأضرار كبير وأعداد الإصابات مرتفعة جدا".
وذكرت قناة الميادين التلفزيونية أن المئات أصيبوا. وقالت شاهدة أخرى من رويترز إنها رأت دخانا رماديا كثيفا يتصاعد بالقرب من منطقة الميناء ثم سمعت دوي انفجار وشاهدت ألسنة من النيران والدخان الأسود. وقالت "كل نوافذ منطقة وسط المدينة تحطمت وهناك جرحى يسيرون بالشوارع. إنها فوضى عارمة".

شارك مع الاصدقاء