.. the life is Nice ..
 

انفجار بيروت يكشف فضيحة مدوية

أظهرت السجلات العامة والوثائق المنشورة من قبل وسائل الإعلام اللبنانية، أن كبار المسؤوليين السابقين كان لديهم معلومات منذ أكثر من ست سنوات عن وجود كميات كبيرة من نترات الأمونيوم تم تخزينها في العنبر رقم 12 بميناء بيروت، وكانوا على دراية تامة بمخاطر وجود هذه الكميات في ظل غياب معايير ومتطلبات الأمان الخاصة بتخزين مواد من هذا النوع .
وكشف الوثائق أن مسؤوليين في إدارة الجمارك، أرسلوا خطابات لقاضي الأمور المستعجلة في 27 يونيو/ 2014 و في 6 مايو / أيار 2015 و في 6 يونيو /حزيران 2016 و خطاب أخير في 28 ديسمبر /كانون الأول 2017 ، طلب بموجبها تحديد مصير كمية نترات الأمونيوم الموجودة في أحد عنابر مرفأ بيروت، و بالرغم من ذلك لم يرد أكثر من قاض على تلك الرسائل.
و تم تفريغ الشحنة ووضعها في العنبر رقم 12 بميناء بيروت ، وهو مبنى رمادي كبير يواجه الطريق السريع الرئيسي بين الشمال والجنوب في المدخل الرئيسي للعاصمة.
طالب رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري بإجراء تحقيق قضائي أمني شفاف بمشاركة دولية للوقوف على أسباب الانفجار الذي هز بيروت أمس.
ونشر الحريري على موقعه في تويتر بينانا لكتلة تيار المستقبل النيابية الذي يتزعمه جاء فيه أن هناك " شكوكا تحيط بالانفجار ومكانه وتوقيته".
وتقول الحكومة إن الانفجار نتج عن حريق شب في مخزن بمرفأ بيروت كان به مخزون كبير من مادة نترات الأمونيا.
قال محافظ العاصمة اللبنانية بيروت، مروان عبود، إن الانفجار الضخم الذي ضرب مرفأ المدينة يوم أمس تسبب في أن ما بين 250 ألف شخص و 300 ألف شخص باتوا من غير منازل لأن بيوتهم أصبحت غير صالحة للسكن .
وأشار عبود في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية إلى أن "نحو نصف بيروت تضرر أو تدمر. إنه وضع كارثي لم تشهده بيروت في تاريخها".

شارك مع الاصدقاء